RSS

مؤتمر حول فكر نصر حامد أبو زيد واجتهاداته في القاهرة بمشاركة باحثين عرب وأجانب

02 أكتوبر

إعداد سعد علي (رويترز)

nasr hamed abou zeidتنظم “مؤسسة الدكتور نصر حامد أبو زيد للدراسات الإسلامية” الشهر الجاري في القاهرة مؤتمرها الأول حول المفكر المصري نصر حامد أبو زيد وأعماله، ويشارك فيه باحثون عرب وأجانب.

أوضحت المؤسسة، في بيان لها، أن المؤتمر الذي يستمر يومين يشارك فيه باحثون من بينهم: مجدي عز الدين (السودان)، مريم السيد (الأردن)، يوسف محمد بناصر (المغرب)، عبد القادر حميدة (الجزائر)، عثمان تاستان (تركيا)، ابتهال يونس وهاني المرعشلي والشريف منجود وطارق النعمان وسلمى مبارك وعماد أبو غازي وزير الثقافة الأسبق (جميعهم من مصر).

تهدف المؤسسة التي تأسست نهاية 2011 إلى توفير الإمكانات البحثية لشباب الباحثين في مجال الدراسات الإسلامية، لهذه الغاية تمنح جوائز سنوية لأفضل البحوث في الدراسات القرآنية للشباب، تستهلها هذا العام.
تحمل المؤسسة اسم أبو زيد الذي ولد عام 1943 وتخرج في كلية الآداب بجامعة القاهرة، وانهى حياته البحثية أستاذا لكرسي ابن رشد للدراسات الإسلامية والإنسانية بجامعة الدراسات الإنسانية بأوترخت في هولندا. توفي سنة 2010.
ونشر أبو زيد دراسات حظيت بالاهتمام وأثارت جدلا واسعا منها: “مفهوم النص.. دراسة في علوم القرآن”، “النص.. السلطة والحقيقة”، “التفكير في زمن التكفير”، “المرأة في خطاب الأزمة”، “دوائر الخوف في قراءة خطاب المرأة”… نال أبو زيد جوائز في العالم العربي وخارجه، منها وسام الاستحقاق الثقافي من تونس، جائزة ابن رشد للفكر الحر في ألمانيا.

ويناقش المؤتمر قضايا من بينها: “المنهج التأويلي عند نصر أبو زيد”، “التطور الدلالي في القرآن.. بين تاريخية القدماء والنظريات الأدبية والتأويلية عند المحدثين”، “حفريات في آليات التأويل.. بيير بورديو قارئا لنصر حامد أبو زيد”، و”سلمي مبارك.. خطاب التحريم والفن عند نصر حامد أبو زيد”، “الفن والقرآن… الرسم باللغة”.

 
أضف تعليق

Posted by في أكتوبر 2, 2014 بوصة ندوة

 

أضف تعليق