RSS

” الأيادي المقدسة ” وثائقي جدرانيات الوادي المقدس

02 سبتمبر

poster film ayadi moukadasaأنتجت رابطة قنوبين للرسالة والتراث ضمن مشروع المسح الثقافي الشامل لتراث الوادي المقدس وفعاليات السنوية الحادية عشرة لحديقة البطاركة فيلم ” الأيادي المقدسة ” حول جدرانيات كنائس وأديار الوادي .

الفيلم هو وثائقي من سلسلة أفلام الوادي المقدس، مدته 15 دقيقة، صوّر بتقنيات عالية بمواصفات عالمية على غرار سائر أفلام السلسلة، التي تعرض في عدد من المهرجانات والمناسبات الدولية.

يتناول الفيلم جدرانيات كنائس وأديار الوادي المقدس، من سيدة الدر في بشري، إلى دير الصليب ومار يوحنا ومار جرجس والقديسة شمونة في وادي حدشيت، إلى مار أسيا في حصرون، فإلى دير سيدة قنوبين في عمق وادي قنوبين . النص العلمي التاريخي حول الجدرانيات والرسوم والمعاني والرموز التي تحملها يستند الى دراستي المطران ناصر الجميّل والأب يوحنا الحبيب صادر.

يمثل الفيلم قيمة علمية تاريخية غير مسبوقة لأغنى كنوز التراث الروحي والارث الثقافي للوادي المقدس. لقد اطلعت على هذه الجداريات والرسوم بعثات متخصصة لبنانية وأجنبية عديدة ، أوصت من جملة توصياتها المتعلقة بحماية هذا الارث الثمين بانتاج فيلم وثائقي عنها، وقد تحققت مؤخراً بانتاج هذا الفيلم ، الذي يفتح الباب جدّياً أمام المرحلة المقبلة المتعلقة بترميم هذه الجداريات وحفظها . وقد بدأت المحاولات بهذا الشأن وبوشر بلوحات دير القديسة شمونة في وادي حدشيت ، وأيقونة قديمة مغمورة كانت في كنيسة مار نهرا القديمة في بقرقاشا .
التصوير والإخراج لميلاد طوق وفيه تجسيد رمزي لأعمال خلط الطين والألوان بأيد حيّة لطلي الجدران واتمام الرسوم الجدرانية ، والعمل بكامله تقدمة رئيس رابطة قنوبين للرسالة والتراث نوفل الشدراوي .

كلام الصور

1 ـ ملصق  الفيلم .

 
أضف تعليق

Posted by في سبتمبر 2, 2014 in سينما

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: