RSS

أفلام هوليوود حول الأنبياء… ضخامة إنتاج وتركيز على ثنائية الخير والشر// “نوح” أحدث محطة و”موسى” و”قايين وهابيل” إلى الصالات في 2015

09 مايو

بقلم: كلود أبو شقرا

ما الذي يحفز السينما العالمية على إنتاج أفلام تتمحور حول الأنبياء في العهد القديم من أمثال نوح وموسى وغيرهما؟ جملة عوامل تجتمع لتشكل ظاهرة انطلقت مع بدايات noah 4السينما في أواخر القرن التاسع عشر، وصولا إلى اليوم، ولم تفقد مرة وهجها، رغم أن الوسائل التقنية بين هذه الأفلام تطورت مع مرور الوقت، وهذا طبيعي، إلا أن القاسم المشترك بينها هوضخامة الإنتاج، وتجسيد نجوم عالميين شخصيات الأنبياء من بينهم: شارلتون هيوستون وراسل كرو وغيرهما…

لا شك في أن هذه الأفلام تستقطب جمهوراً كبيراً، باعتبار أن حبكة القصص في الكتاب المقدس ممتعة وثمة تآلفاً مع أبطالها ، وتتمحور الروايات حول الخير والشر، وتحوي مؤثرات خاصة تصلح لتوظيفها في صنع فيلم عالمي. فضلا عن أنها تزخر برسائل إنسانية ومادة درامية تحمل قيماً فنية… حتى أن بعضها يعتبر من كلاسيكيات السينما العالمية ونال جوائز أوسكار…

“نوح” أحدث الأفلام التي أنتجتها هوليوود (بدأ عرضه في 28 آذار)، أيضاً يُعرض فيلم God is Not Dead، محققاً مبيعات بلغت 8.5 مليون دولار في أول أيام عرضه.
كذلك، تستعد شركة سوني لإطلاق فيلم Heaven is For Real، وهو مستوحى كتاب القسيس تي دي جيكس (يحقق أعلى المبيعات في العالم) الذي يعمل في مجال الإعلام أيضاً، وفي كانون الأول يصدر فيلم Exodus من إخراج رايدلي سكوت، يؤدي فيه كريستيان بيل دور النبي موسى، أيضاً يصدر Mary, Mother of Christ كجزء متمم لـ Passion of the Christ من إخراج ميل عيبسون، ويشارك فيه: بيتر اوتول، بن كينجسلي، جوليا اورموند، سيتمّ تصويره في خمس دول عربية من بينها مصر، ويعمل ستيفن سبيلبرغ على إخراج فيلم جديد عن موسى.

فيلم “نوح”

نوح (Noah) ، فيلم مبني على قصة سفينة نوح في سفر التكوين، كتبه دارين أرنوفسكي وآري هاندل، وأخرجه أرنوفسكي، شارك في بطولته: راسل كرو دور “نوح”، أنطوني هوبكنز، إيما واتسون، جينيفر كونلي، لوجان ليرمان، دوغلاس بوث وراي وينستون. بلغت كلفته 125 مليون دولار.noah 5_

فور صدوره، أحدث الفيلم ضجة في الأوساط الدينية حول العالم، وانتقده رجال دين مسيحيين لأن القيمين عليه أضفوا منعطفاً فنياً على القصة المذكورة في الكتاب المقدس، فيما منعت دول إسلامية عرضه ، لمعارضة الإسلام فكرة تجسيد الأنبياء.

فكر دارين أرونفسكي في إخراج هذا الفيلم منذ 30 سنة، وحاول الا يتعارض مع ما ذكر في الكتاب المقدس، فانكبّ، على مدى عشر سنوات، على دراسة الكتاب المقدس والقصص المنقولة عن الكتب السماوية عن نوح، وعلى مخطوطات البحر الميت وغيرها.

أما راسل كرو فحاول كممثل التركيز على أن نوح كان كغيره من البشر وليس “سوبرمان”، واجه مهمة ضخمة . وبعد ان يقوم بواجبه عليه ان يفكر بنتيجة فعله. فقد أنقذ الإنسانية ومخلوقات أخرى من الفناء، ولكن لقي أبرياء كثر حتفهم في الطوفان لأنه لم يسمح لهم بالصعود على متن سفينته. ولهذا يعيش بقية حياته يعذبه الشعور بالإثم.
هكذا، لا يظهر نوح في الفيلم كنبي يتمتع بقوى خارقة، بل رجل عادي يحاول أن يحمي عائلته من الهلاك بالطوفان. ثمة مشاهد قليلة يتكلم فيها مع ربه، وتصور مشاهد أخرى سفينته تعج بالحيوانات والطيور، ولكن الجزء الأكبر من الفيلم يدور حول علاقة نوح مع زوجته وابنائه. ليس ثمة بعد ديني لهذا الفيلم الذي لا يختلف كثيرا عن افلام هوليوود الخيالية المليئة بالمؤثرات الخاصة والبصريات المدهشة…

الوصايا العشر

لطالما ألهمت سيرة موسى والوصايا العشر التي أنزلها الله عليه مخيلة المخرجين، فصدرت افلام عدة منذ بدايات القرن العشرين ولا تزال لغاية اليوم، وفي كل فيلم يقدم مخرجه رؤية فنية وإنسانية خاصة به، فكتب كل واحد بالصورة جماليات هذه القصة المستوحاة من الكتاب المقدس. في سنة 1923 أخرج سيسيل بي. ديميل فيلماً صامتاً في عنوان “الوصايا العشر” The Ten Commandments، يتمحور حول موسى وخروج شعب إسرائيل من مصر، من بطولة ثيودور روبرتس في دور موسى.

أعيد إنتاج الفيلم عام 1956 بالألوان، أخرجه ديميل نفسه، وهو من بطولة شارلتون هيوستون، اقتبس عن روايتي Pillar of Fire للكاتب جي. إتش.إنغرهام و On Eagle’s Wing ، مدة الفيلم حوالي 4 ساعات، يتميّز بنصوص وحوارات مأخوذة من سفر الخروج في الكتاب المقدس مع بعض الاختلافات، كإضافة شخصيات أو أحداث وحوارات.TenCommandments1923

صُوّر الفيلم في مصر في الأقصر وأبو رواش وأبو رودس وبني سويف، وفي مدينة كاليفورنيا.. نال “جائزة الأوسكار” ( 1957) لأفضل مؤثرات بصرية (مشهد شق البحر الأحمر)، ورُشح ا لأفضل إخراج، أفضل ألوان، وفضل تصوير، أفضل تصميم ملابس، أفضل إعداد، أفضل صورة، أفضل صوت وتسجيل، ورُشح شارلتون هيوستن لـ “جائزة غولدن غلوب” لأفضل ممثل في فيلم درامي. ويعتبر الفيلم من أهم الكلاسيكيات في السينما العالمية.

حصد الفيلم نجاحاً باهراً فجمع أكثر من 185 مليون دولار في (شباك التذاكر الأميركية) وهو خامس أكثر الأفلام نمواً في الإيرادات في تاريخ الولايات المتحدة وكندا، إذ جمع لغاية 2010 حوالي 977 مليون و 260 ألف دولار. كذلك تم إنتاج فيلم رسوم متحركة يحمل الاسم نفسه (2007 ).

بعد خمسين عاماً من ظهور فيلم الوصايا العشر للمخرج “سيسيل دى ميل” أنتجت شبكة ABC التلفزيونية فيلماً ضخماً حول موسى، مدته أربع ساعات، يحكي قصة موسى وصراعه مع فرعون وخروجه مع اليهود من مصر، وضياع اليهود وتلقي موسى للوصايا العشر الالهية في سيناء، حسب رواية الكتاب المقدس ، يؤدي الممثل الاسكتلندى دوجراى سكوت دور موسى.

يقول مخرج الفيلم روبرت دورنهلم، إنه لا يقدم اعادة للفيلم القديم بل رواية الكتاب المقدس، كما يراها من دون تجميل، محاولا احياء فكرة السلام بين الشعوب من خلال الرواية المقدسة، ويضيف أنه اختار قصة النبى موسى بالذات لتقديمها، لأنها الرواية الوحيدة التي يجمع عليها المسلمون والمسيحيون واليهود .

تم تصوير الفيلم بالمغرب، بلغت كلفته 30 مليون دولار، ذهب جزء كبير منها إلى خدع شق البحر وغرق جيش فرعون ومشاهد المعارك، ورغم أن خدع الغرافيك كانت الأمل في تقديم شكل جديد مبهر لبعض المشاهد الا أن كثراً ممن شاهدوا الفيلم اعتبروا أن خدع الفيلم القديم كانت أكثر جمالاً وإقناعاً رغم الفارق الزمنى والتكنولوجى الصالح الفيلم الأخير.

تعتزم شركتا إنتاج في هوليود تقديم فيلمين هذا العام حول موسى: “الخروج” عن موسى ، من إخراج رايدلي سكوت، ومن المقرر عرضه في نهاية 2014، يؤدي كريستيان بيل دور النبي موسى، بينما يؤدي جويل أدجرتون دور الفرعون المصري رمسيس الثاني.

قصص من الكتاب المقدس

منذ 1897، بدأت هوليوود تنتج أفلاماً مأخوذة من العهد القديم، ففي 1903 أنتجت فيلم ” شمشون ودليلة “، وفي العام التالي أي 1904 أنتجت فيلم “يوسف باع أشقاؤه”، وتتالت من ثم الإنتاجات الضخمة: من بينها: “كوفاديس” (1912)، “سفينة نوح” (1920)، “ملك الملوك” (1927)، “سدوم وعمورة”، في الثلاثينيات ظهرت أفلام من بينها: “أغنية المهد”، “جحيم دانتى”، “حديقة الله”، “الضوء الأخضر”، و”أبناء المدينة”. بلغت الأفلام المستندة إلى العهد القديم حوالى مئة فيلم. يعدّ بعضها من أكبر الإنتاجات الأميركية – الايطالية المشتركة.Charlton_Heston_in_The_Ten_Commandments_film_trailer

يوحنا المعمدان من أكثر الشخصيات الدينية ظهوراً في الأفلام من بينها: “سالومي” (1918)، “سالومى” (1953)، “ملك الملوك” (1961)،” سيمون الصياد” (1959)، “سالومى” (1974). يوحنا، بشهادة يسوع، أعظم نبي، أعدّ طريق الربّ. افتتح التبشير بالإنجيل، بصفته نبياً لا نظير له بين أولاد النساء.

عام 1966 ، قدمت شركة فوكس والمنتج الايطالي دينو DeLaurentiis أول محاولة لإنتاج سلسلة من الأفلام على أساس الكتاب المقدس بأكمله من سفر التكوين إلى سفر الرؤيا، وأنجز أول هذه الأفلام ، ولكن التحديات المالية إلغت المشروع. بعد سبعة وأربعين عاما ، أنتجت مؤسسة هيرست المسلسل التلفزيوني The Bible . أيضاً صدر فيلما “موسى” (1975) والملك داود (1985)…

يشهد 2015 أفلاماً تتناول قصصاً من الكتاب المقدّس، من بينها: Gods and Kings الذي يحكي قصة موسى. Redemption of Cain ويخرجه ويل سميث، ورشح براد بيت لبطولته، يتحدث عن قابيل وهابيل. وكان صدر أخيراً فيلم Son Of God المتمحور حول المسيح.

كلام الصور

1- 2- من فيلم “نوح”

3- ملصق فيلم الوصايا العشر 1923

4- شارلتون هيوستون في فيلم “الوصايا العشر” (1956)

 
أضف تعليق

Posted by في مايو 9, 2014 in سينما

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: